فصل: 4134- (ز): عبد الله بن أحمد بن علي بن هبة الله بن المأمون.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4123- العباس بن محمد المرادي.

عن مالك.
قال أبو حاتم: روى أحاديث كذبا عن مالك. انتهى.
قال ابن أبي حاتم: روى عن مالك وخليد بن دعلج عن الشعبي في الفتن روى عنه سعيد بن محمد البيروتي عرضت على أبي أحاديثه فقال: ما أعرفه وهذه الأحاديث كذب وخليد بن دعلج لم يرو عن الشعبي ولم يسمع منه.
وأما روايته عن مالك فأخرجها الخطيب في الرواة عن مالك.

.4124- العباس بن محمد العلوي.

عن عمار بن هارون المستملي عن حماد بن زيد بخبر موضوع: التفاحة التي انفلقت عن حوراء لعثمان رضي الله عنه. انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الضعفاء وقال: لا أصل لهذا من كلام النبي، وَلا أنس، وَلا ثابت، وَلا حماد.

.4125- (ز): العباس بن هذيل.

قدم بغداد وحدث بها بحديث منكر رواه عنه من أهلها محمد بن علي بن عُبَيد الله السلمي، قاله ابن النجار في الذيل.
ثم ساق الحديث من جهة السلمي قال: حدثنا العباس بن الهذيل قدم حاجا
قال: حَدَّثَنا محمد بن غياث، حَدَّثَنا محمد بن هانىء، حَدَّثَنا أبو القاسم الوضاح بن عاصم، حَدَّثَنا أبي، عَن مُحَمد بن قيس عن جويبر عن الضحاك، عَنِ ابن عباس قال: جاء رجل إلى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: ما تقول في حرفتي قال: وما حرفتك؟ قال: أعلم الصبيان فقال له النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إن لله تعالى في السماء الرابعة ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله تعالى يستغفرون للمعلمين والصبيان».
وقال: نفقة الصبيان ونفقة المعلم ونفقة المتعلم ونفقة الحج ونفقة شهر رمضان لا يحاسب الله العبد عليها يوم القيامة.
وقال: خدمة العلماء دين ومجالستهم كرم والنظر إليهم عبادة والمشي معهم فخر ومخالطتهم دواء ينزل عليهم ثلاثون رحمة وعلى غيرهم رحمة واحدة هم أولياء الله عز وجل طوبى لمن خالطهم خلقهم الله شفاءً للناس فمن جفاهم ندم ومن خدمهم لم يندم.
قلت: هذا ظاهر البطلان يدرك ذلك أدنى من له فهم في هذا الشأن.
وفي السند غير واحد من المجهولين وجويبر وإن كان متروك الحديث عندهم ما أظنه يحتمل مثل هذا والضحاك في نفسه صدوق لكن روايته، عَنِ ابن عباس منقطعة وبالله التوفيق.

.4126- (ز): العباس بن الوليد [يعرف بابن الفارسي].

نزيل إفريقية.
يعرف بابن الفارسي.
سمع حماد بن زيد وأبا الأحوص، وَابن عيينة.
قال أبو العرب الصقلي: كان حافظا وأحسبه لقي مالكا.
قلت: إلا أنه أتى، عَنِ ابن عُيَينة بخبر باطل بإسناد الصحيح فما أدري الآفة منه، أو ممن بعده.
أورده صاحب تاريخ القيروان عنه، عَنِ ابن عُيَينة، عَنِ ابن أبي مليكة عن طاوُوس، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما رفعه: قدوا مصابيح منازلكم عند الغروب تستغفر لكم الملائكة وأركان البيت ومن يترك ذلك استبقاء الزيت نقص من زيته كل يوم سبعون نقطة من حيث لا يعلم... الحديث.

.4127- (ز): العباس غير منسوب.

عن محمد بن مسلمة يأتي في محمد بن مسلمة (7408).

.-مَنِ اسْمُهُ عباية:

.4128- عباية بن ربعي.

عن علي.
وعنه موسى بن طريف كلاهما من غلاة الشيعة له، عَن عَلِيّ: أنا قسيم النار.
شبابة: حدثنا ورقاء قال: انطلقت أنا ومسعر إلى الأعمش فعاتبه في حديث أنا قسيم النار. وحديث: آخر من يجوز الصراط. فقال: ما رويت هذا قط.
وقال الخريبي: كنا عند الأعمش فجاءنا يوما وهو مغضب فقال: ألا تعجبون؟! موسى بن طريف يحدث عن عباية، عَن عَلِيّ: أنا قسيم النار.
وقال العلاء بن المبارك: سمعت أبا بكر بن عياش يقول: قلت للأعمش: أنت جئت تحدث عن موسى عن عباية... فذكره. فقال: والله ما رويته إلا على وجه الاستهزاء. قلت له: حمله عنك الناس في الصحف.
ويروى عن عباية، عَن عَلِيّ قال: والله لأقتلن ثم لأبعثن ثم لأقتلن، انتهى.
وقد ذكر المصنف هذا الحديث الأخير في موسى بن طريف (8010) وأعاد الأول وذكر طرقه.
وعباية ذكره العقيلي في الضعفاء فقال: روى عنه موسى بن طريف وكلاهما غاليان ملحدان.
ثم ساق رواية شبابة أتم مما هنا ولفظه: في حديثين بلغهما عنه قول علي أنا قسيم النار. وحديث فلان عن فلان كذا وكذا على الصراط. فقال: ما رويت هذا قط، وَلا قلت هذا قط.
ثم ساق سنده عن الخريبي ثم عن العلاء بن المبارك وزاد بعد قوله في الصحف وأنت تزعم أنك رويته على جهة الاستهزاء.
ثم ساق من طريق عيسى بن يونس ما رأيت الأعمش خضع إلا مرة واحدة فإنه حدثنا بهذا الحديث فبلغ ذلك أهل السنة فجاؤوا فقالوا: أتحدث بهذا تقوي الرافضة والزيدية والشيعة فقال: سمعته فحدثت به قال: فرأيته خضع ذلك اليوم.
ثم ساق من طريق الجارود بن معاذ سمعت أبا معاوية يقول: كان عباية بن ربعي يشرب الدن وحده.

.-مَنِ اسْمُهُ عبد الله:

.4129- (ز): عبد الله بن إباض التميمي الإباضي.

رأس الإباضية من الخوارج وهم فرقة كبيرة وكان هو فيما قيل رجع عن بدعته فتبرأ أصحابه منه واستمرت نسبتهم إليه.
ومن مقالتهم: إن من أتى كبيرة فقد جهل الله فهو كافر لجهله بالله لا لإتيانه الكبيرة.

.4130- عبد الله بن أبان الثقفي.

عن سفيان الثوري.
لا يعرف وخبره منكر باطل عن سفيان الثوري عن عَمْرو، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من قاد مكفوفا أربعين ذراعا دخل الجنة.
وهاه ابن عَدِي. انتهى.
ولفظ ابن عَدِي هذا بهذا الإسناد باطل.
قلت: وسيأتي في ترجمة عبد الله بن محمد بن يوسف العبدي المكي (4449) إن شاء الله تعالى.

.4131- عبد الله بن إبراهيم الدمشقي [وسيأتي باسم عبد الرحمن بن إبراهيم].

عن الليث بخبر باطل أورده النباتي وهذا لم أره في تاريخ دمشق. انتهى.
والحديث المذكور عن عقبة بن عامر رفعه: لما عرج بي إلى السماء دخلت جنة عدن فوقعت في كفي تفاحة فانفلقت عن حوراء مرضية كأن أشعار عيينها مكادم أشعار النسور فقلت: لمن أنت؟ قالت: أنا للخليفة من بعدك المقتول ظلما عثمان بن عفان.
قال النباتي: سقط لفظ ظلما فما أدري من الأصل، أو من خطي.

.4132- عبد الله بن إبراهيم المؤدب.

عن سويد بن سعيد.
كذبه الدارقطني، انتهى.
ورأيت في تاريخ ابن المنادي: في سنة سبع وثلاث مِئَة مات عبد الله بن إبراهيم الأكفاني صاحب أبي إبراهيم المزني والقمي وكانت له قصة من جهة إسرافه على نفسه في التزيد فاستخفى حياة أخي ثم ظهر بعد موته ثم مات على المعهود منه قبل ذلك ونسأل الله العافيه.

.4133- (ز): عبد الله بن إبراهيم بن مكرم القاضي أبو يحيى.

كان من شهود القاضي أبي عمر فوقع منه شيء اقتضى إسقاط شهادته فأسقطه.
وعاش ابن مكرم هذا إلى سنة ثلاث وأربعين وثلاث مِئَة أرخه أبو طاهر الكرخي.

.4134- (ز): عبد الله بن أحمد بن علي بن هبة الله بن المأمون.

ولد في صفر سنة 548.
وسمع من أبي الفتح ابن البَطِّي وشُهْدَة ونحوهما واستنابه ابن النجار في الحكم ببغداد وولي قضاء دجيل وتعانى الشهادات.
ثم عزل في صفر سنة 604 وأهين وطيف به يضرب بالدرة وينادى عليه بشهادة الزور وكان قد تظاهر بالخيانة وشهادة الزور وغير ذلك من مسقطات العدالة.
ووصفه ابن النجار مع ذلك بحسن الخلق والفضل والنظم.
ومات في يوم عاشوراء سنة عشرين وست مِئَة.

.4135- عبد الله بن أحمد بن أفلح البكري القاص.

شيخ ليوسف القواس.
متهم بالكذب وأتي بباطل.
قال القواس حدثنا عبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا هلال بن العلاء، حَدَّثَنا الخليل بن عُبَيد الله، عَن أبيه، عَن شُعبة، عَن قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ما من يوم جمعة إلا ويطلع الله إلى دار الدنيا فيعتق مئتي ألف من النار ويقول: سبحاني احتجبت فلا عين تراني...» الحديث بطوله.

.4136- عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن حمدية أخو الحسن.

بغدادي متهم زور سماعا له.
حدث عن النجاد، وَابن قانع.
توفي سنة 421. انتهى.
قال الخطيب: كتبت عنه وكان ضعيفا.

.4137- (ز): عبد الله بن أحمد بن حرب أبو هفان المهزمي الشاعر البصري [الخرنوبي].

نزيل بغداد.
رَوى عن: الأصمعي، وَغيره.
وعنه جنيد بن حكيم الدقاق ويموت بن المزرع وأحمد بن أبي طاهر.
وكان كبير المحل في الأدب لكنه أتى عن الأصمعي بخبر باطل قال: حدثنا الأصمعي حدثنا ابن عون، عَن مُحَمد، عَن أبي هريرة فرفعه: امرؤ القيس قائد الشعراء إلى النار.
وقال مسلمة بن قاسم: كان شاعرا لغويا كثير الأخبار وله كتب مصنفة مشهورة.
مات سنة 257.

.4138- (ز): عبد الله بن أحمد بن محمد التميمي المعروف بالغباغبي.

رَوى عن ضرار بن سهل عن الحسن بن عرفة في فضل الخلفاء الأربعة.
روى عنه عبد الوهاب الكلابي.
قال الخطيب: منكر جدا لا أعلم رواه بهذا الإسناد غير ضرار وهو والغباغبي مجهولان.
وذكر له ابن عساكر نسبا إلى فراس بن حابس التميمي أخي الأقرع بن حابس وقال: روى عنه أبو الحسين الرازي وأبو الحسين محمد بن عبد الله أيضًا.
مات سنة 325 وكان معلما على باب الجابية.
قلت: فهو معروف والتصق الوهن بضرار.

.4139- عبد الله بن أحمد بن محمد بن طلحة أبو بكر البغدادي المقرىء الخباز.

سمع عبد الحق بن يوسف فمن بعده وخرج لنفسه مشيخة.
قال ابن النجار: لا يعتمد على قوله وخطه لكثرة وهمه رأيت منه أشياء يضعف بها دينه. انتهى.
وبقية كلام بن النجار: قرأ بالروايات على جماعة وسمع الكثير من طبقة شهدة ثم من خلق كثير من أصحاب ابن بيان ثم من أصحاب ابن الحصين ثم من أصحاب أبي الوقت
ثم كتب عمن هو مثله، أو من هو دونه وجمع لنفسه مشيخة كبيرة ولم يكن له معرفة فلا يعتمد عليه لكثرة وهمه مع ديانة كانت فيه وصلاح وتقلل من الدنيا وأضر في آخر عمره.
وسألته عن مولدة فقال: في سنة إحدى وخمسين.
ومات في ربيع الأول سنة 623.

.4140- عبد الله بن أحمد بن راشد المعروف بابن أخت وليد القاضي الفقيه الظاهري.

ولي قضاء دمشق، وَغيرها وحدث، عَنِ ابن قتيبة العسقلاني كان خليعا يرتشي على الحكم.
كان موجودا في وسط المئة الرابعة وهو معدود في كبار الظاهرية. انتهى.
وذكره ابن زولاق فقال: عبد الله بن أحمد بن شعيب بن مالك بن الفضل بن دينار ابن أخت وليد وبه اشتهر كان من وجوه التجار وذوي اليسار وكان يتفقه لداود ويميل إلى الاعتزال ولم يكن متمكنا من شيء مما يدعيه.
وذكر أنه كتب بمصر عن النسائي والمنجنيقي، وَابن أخي حرملة، وَغيرهم.
وحدث، عَن مُحَمد بن الحسن بن قتيبة وعن جماعة دونه.
وترجم له ابن النجار في الذيل كما في أول الترجمة وزاد بعد راشد بن جعفر بن يزيد وذكر في شيوخه علي بن عبد الله بن يحيى العسكري قال: ويقال: إنه كان خياطا وكان أبوه حائكا ينسج المقانع وهجاه جماعة من أهل مصر.
وقال ابن عساكر: روى عن أحمد بن عيسى بن الوشاء وبكر بن أحمد بن حفص الشعراني وعلي بن عبد الله بن علي الرملي وجماعة روى عنه أبو عبد الله بن نظيف الفراء وعلي بن منير الخلال، ومُحمد بن جعفر المرستاني وآخرون.
قال: وبلغني أن أصله من بغداد وولي قضاء دمشق سنة 348 وقدمها سنة تسع.
قال: وكان ولي قبل ذلك قضاء مصر سنة تسع وعشرين فأقام سنة وفي سنة إحدى وثلاثين وفي سنة أربع وثلاثين.
قال: وتوفي في ذي القعدة سنة 369 ويقال: إنه جاوز التسعين.
وهجاه محمد بن بدر العفاري المصري.
وذكر ابن زولاق أنه أول ما ولي قضاء مصر كان خليفة عن الحسين بن عيسى بن هروان استنابه من بغداد ثم صرف في شوال من السنة ثم أعيد في رجب سنة 31 نيابة أيضًا عن الحسين.
ثم قدم الحسين مصر فبلغه أنه يسعى في الاستقلال فصرفه واستناب الحسن بن عبد الرحمن الجوهري ثم ابن الحداد ثم أعيد ابن الوليد في سنة 34 لمال بذله للإخشيد وأخرج كتابا من الخليفة المستكفي له استقلالا فأرسل إليه ابن هروان يتهدده فكان خائفا منه إلى أن بلغه موته فتبسط في الأحكام واستهان بالكبار قال: وكان كثير الهزل والمجون في مجلس يحضره الشيوخ ثم ولى المطيع محمد بن الحسن بن عبد العزيز الهاشمي قضاء مصر فاستخلف ابن وليد ثم عزله واستخلف أخاه عمر بن الحسن.
قال: فأقام ابن وليد معطلا مدة اثنتي عشرة سنة ثم ولي قضاء دمشق فلم يحمده أهلها ونهبت داره فعاد إلى مصر في سوء حال واختلال فأقام بها إلى أن مات وقد جاوز التسعين وظهرت عليه أمارات الخرف.